التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مادة الكلوروفيل فوائدها واين توجد هذه المادة الهامة


ماهو الكلوروفيل؟
 هي المادة الخضراء التي تكسب النباتات لونها الأخضر ، وتسمى دماء النباتات .
فهو يقوم عن طريق عملية تسمى التركيب الضوئي ، بامتصاص أشعة الشمس واستخدام طاقتها لتشكيل السكر ، ثم تستخدم النباتات هذآلسكر مباشرة كوقود أو تخزنه على شكل نشويات لتستخدمه عند الحاجة ، وتشكل هذه النشويات النباتية المخزونة ، مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضر والأرز والبطاطا والجزر ، مصدراً غذائي للإنسان والحيوان ، لذلك فأن الكلوروفيل ليس عنصراً ضرورياً وأساسياً لحياة النباتات فحسب، بل ضروري أيضاً لحياتنا .
ويعتقد عدد من الاختصاصيين أن الكلوروفيل ، يلعب دوراً إيجابياً آخر غير تأمين مصدر غذائي للإنسان ، فهو يتمتع بمزايا وفوائد صحية كثيرة ،
 فوائد مادة الكلوروفيل :
– يبطل مفعول المواد السامة في الأطعمة ، ما يخفف من خطر الإصابة بالسرطان .
– يتمتع بمفعول مضاد للجراثيم .
– يجدد الدم ويكافح فقر الدم الذي يتسبب فيه نقص الهيموغلوبين .
– يساعد على تنقية الكبد .
– يزيل رائحة الفم وروائح الجسم الكريهة .
– يساعد على التئام الجروح .
– يقوي المناعة ويخفف من السعال والرشح .
– يخفف من الأوجاع التي تسببها الدوالي .
والحقيقة أن هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن المواد المركبة ، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكلوروفيل تساعد فعلاً على كبح التأثيرات المؤدية للسرطان ، التي تتصف بها بعض المواد السامة .
تعتبر مادة ( الأفلاتوكسين ) وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تنمو على محاصيل الحبوب والفستق ، إحدى هذه المواد التي تسهم كثيراً في زيادة الإصابة بسرطان الكبد ، وهناك أيضاً المواد الأمينية التي تشكل عند شي اللحم على الفحم ، وهي تشكل عاملاً يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء .
ويتمتع الكلوروفيل أيضاً بقدرات مضادة للأكسدة ، مما يساعد الجسم على وقاية نفسه من الآثار السلبية للجزيئات الحرة ، التي تضر بالأنسجةوتؤدي إلى الإصابة بالأمراض .
ويساعد هذا على الوقاية من بعض أنواع السرطانات .
علماء أميركيين وصينيين قاموا مؤخراً بدراسات على الإنسان في الصين ، حيث تشكل مادة الأفلاتوكسين ، مشكلة كبرى . وقد سمحت هذه الدراسات بفهم أكبر للدور الذي يلعبه الكلوروفيل ، في التخفيف من ضرر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وخاصة سرطان الكبد .
كذلك تبين أن الجسم يمتص الكلوروفيل ، وقد تأكد ذلك عند فحص البلازما في دماء عدد كبير من المشاركين في الدراسات ، ذلك أن لونها كان يميل إلى الاخضرار نتيجة تحلل عناصر الكلوروفيل .
وتوصل العلماء إلى القول أن الكلوروفيل ومشتقاته التي يهضمها الجسم يمكن أن تكبح مفعول المواد السامة في الأمعاء ، وتعمل بالتالي على وقاية الجسم .
ومثله ومثل العديد من المركبات النباتية ، يبدو أن الكلوروفيل يتمتع بمزايا مضادة للجراثيم ، التي أشار إليها بعض الاختصاصيين .
أما الشيء المؤكد حالياً فهو أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات يساعد على حماية أجسامنا ونظامنا المناعي.
وتعتبر الخضر الخضراء مفيدة بشكل خاص ، ومن المؤكد أن للكلوروفيل دوراً كبيراً في ذلك .
اين توجد مادة الكلوروفيل :
 السبانخ – البروكولي – الخسء  السلق – والأعشاب الخضراء
والمجففة – والبازيلاء والفلفل – والفواكه مثل الكيوي – والعنب الأخضر – والتفاح الأخضرء  والإجاص والأفوكادو –  كذلك من المفيد شرب الشاي الاخضر .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فوائد الفجل الأسود

- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: الفجل الأسود يخفف من إنتفاخ البطن والإمساك.، ويحفز الشهية ويساعد على الهضم. - علاج أمراض الكبد (اضطرابات الكبد):علاج أمراض الكبد (اضطرابات الكبد): يساعد على استنزاف الكبد وزيادة إفراز الصفراء ، مما يؤدي إلى التخلص من السموم  المتراكمة به. - مصدر للفيتامين B9 ، الفجل الأسود يساهم في الأداء السليم لعملية التمثيل الغذائي ، ويقلل من التعب وينظم جهاز المناعة. - يساهم الفجل الأسود الغني بالبوتاسيوم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي و العضلي مع تعزيز الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

بغرير بدون غلوتين

المقادير : كاس دقيق ارز،  كاس دقيق ذرة،  كاس ميكس دقيق بدون جلوتين. خميرة خبز 5غ قليل خميرة الحلوى 2 كؤوس ماء دافئ او اكتر                              الطريقة : نخلط كل المقادير في الضراب و نتركها تختمر  بعد دلك تطهى في مقلاة تيفال  (يستحسن عدم وضع البغرير فوق بعضه بعد الطهي بالصحة

أطعمة تساعد على تحسين الدورة الدموية

أطعمة وأعشاب تساعد على تنظيم الدورة الدموية برتقال: يحتوي على مركبات تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتساعد على طرد السموم خارجه، مما يسهل من وصول الدم إلى القلب والرئتين. الكركديه ; أحد المشروبات المفيدة في توازن ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم هو الكركديه، وشربه ساخناً ينظم ضغط الدم المرتفع وشربه بارداً يفيد في تنظيم ضغط الدم المنخفض. شكلاطة سوداء : يحتوي الكاكاو على مركبات الفلافونويد الموجودة بشكل طبيعي في النباتات والفواكه ، وترتبط بتحسين الدورة الدموية. تشير دراسة نشرت في مجلة Circulation Journal إلى أن الشوكولاتة الداكنة ، الغنية بالفلافونويدات الطبيعية ، تعمل على تحسين الدورة الدموية مقارنة بالشوكولاتة البيضاء التي لا تحتوي على الفلافونويد. الثوم : يساعد الثوم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، تناول 3 فصوص الثوم على الريق، يساعد في وصول الدم إلى الأطراف وتدفق الدم إلى الرئتين. بذور عباد الشمس : بذور عباد الشمس غنية بفيتامين E ، والذي ثبت أنه يساعد على منع الجلطات. هذه البذور هي وسيلة رائعة للمساعدة في تحسين الدورة الدموية. الش